أخبار الاتحاد
27/10/2015
12:17 pm
جائزة زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة للمرشحين في فرع "الآداب "
ضمت القائمة الطويلة للمرشحين في "فرع الآداب" بالدورة العاشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، 15 عملاً من أصل 270 عملاً، وينتمي مؤلفوها إلى 19 دولة عربية بحسب ما أعلنت الجائزة اليوم الثلاثاء.

22/10/2015
11:10 am
مكتبة الإسكندرية تحتضن المعرض العالمي 'ألف اختراع واختراع'
إبراهيم محلب: المعرض يُظهر فترة مضيئة في تاريخ الحضارة الإسلامية، حيث ازدهرت العلوم والمعارف وقدم المسلمون إسهامات بالغة الأهمية.

20/10/2015
8:14 pm
مُحكّمو 'زايد للكتاب' يستعدون
إغلاق باب الترشيحات للدورة العاشرة في 6 فروع، واستمرار استقبال الأعمال في فروع 'الثقافة العربية في اللغات الأخرى'، 'النشر والتقنيات'، و'شخصية العام الثقافية'.
مساحة إعلانية
النص المترابط، فن الكتابة الرقمية وآفاق التلقي كتاب جديد للدكتورة لبيبة خمار
النص المترابط، فن الكتابة الرقمية وآفاق التلقي كتاب جديد للدكتورة لبيبة خمار
النص المترابط، فن الكتابة الرقمية وآفاق التلقي كتاب جديد للدكتورة لبيبة خمار

انبرى كتاب النص المترابط، فن الكتابة الرقمية وآفاق التلقي للدكتورة لبيبة خمار على البحث في التجربة الرقمية المغربية، والعربية مع الرؤية إلى التجربة المترابطة الورقية مدفوعا بهاجس التفكير في بنيات الرواية المترابطة، والأشكال التي من الممكن أن تتوسل بها آن تبنينها والمتراوحة بين الإيجاز، والطول منطلقا من إشكالية ترى في السرود القصيرة، والقصيرة جدا خميرة مخصبة للرواية، وطاقة تمكنها من التجدد، والتحول إلى رواية مترابطة إذا ما توفرت فيها جملة من الشروط الفنية والجمالية التي عكف الكتاب على تبيانها نظريا وتحليليا وهذا ما برر اشتغاله على القصة القصيرة، والطويلة(النوفيلا) والقصيصات المترابطة (أنموذج: صقيع، محمد سناجلة، الأردن. احتمالات ومحطات، محمد اشويكة. حفنات جمر، إسماعيل البويحياوي، المغرب). قصد النظر في السيرورة التي مرت منها إبان التأليف، والإنتاج فالتلقي للقبض على القواعد التي ترتهن إليها، والوقوف عند التحولات التي عرفتها الرواية حينما استدعت التقنيات الرقمية لصوغ إشكالاتها، وانتظاراتها، وجمالياتها للتحليق في العوالم الافتراضية. مما جعل الناقدة تعيد النظر في الجهاز المفاهيمي، والمنهجي لتحقيق نوع من المواءمة بين الخطاب النقدي الرقمي، وموضوعه فانقسم الكتاب تبعا لذلك إلى ثلاثة فصول، فصلين نظريين يقاربان طرائق الإنتاج والتأليف هما:

التخييل المترابط، المتاهة الجذمورية، والإيجاز.

 التخييل المترابط، وسيرورة التأليف والخلق.

وفصل ثالث تحت وسم: التخييل المترابط، وسيرورة التلقيقدمت فيه منهجية للمقاربة ترتكز على مفهوم وجهة النظر حيث ارتأت استدعاءه مع رده إلى أصوله البصرية الأولى المستمدة من الفنون التشكيلية، والنحت، والتصوير الفتوغرافي ليعانق من جديد بعده البصري الذي جرده منه "جيرار جنيت" لما اقترح مفهوم التبئير للقضاء على الالتباس المتولد من الخلط بين الرؤية والصوت. فنظرية السرد، بحسبها، باتت تميز بين من يرى ومن يتكلم، بل بين من يفكر، ويشم، ويسمع. لذا صار من المتيسر استخدام وجهة النظر عوضا عن التبئير للتمكن من التعامل مع النص الرقمي بأنظمته العلاماتية المختلفة المؤثثة للعوالم التخييلية وفق استراتيجية معينة، وغايات سردية، وقيم جمالية تصبو لهدم الحدود بين العلامات، وتفجير طاقاتها التعبيرية، والانفعالية، والرمزية للتأثير في المبحر وجره للانخراط، والانغماس. خاصة وأن هوياته وأوضاعه تتعدد باختلاف العلامات التي يتلقاها ويتفاعل معها قارئا، ومشاهدا، وسامعا. فدمجت في التحليل والقراءة بين صيغة السرد، والعرض الدرامي وهي الصيغة ذاتها التي يرتهن إليها التخييل المترابط إبان التأليف والإنتاج وذلك بهدف استجلاء القواعد المرنة، واللعبية التي جعلته ينزاح عن المؤسسة الأدبية الورقية مانحا للمبحر مساحة للعب التفاعلي قائما على التوليف، والضم، وإعادة التركيب. وتؤكد الناقدة على أن:" التجريب وخوض غمار الرقمي هو الكفيل بأن يجعلنا نقف لاحقا عند رواية مترابطة رقمية مكتملة في شكلها، ومضامينها حيث سنتجاوز به النقص، والقصور الذي تعاني منه ثقافتنا العربية على مستوى النص الرقمي، وعلى مستوى آليات القراءة نفسها، ولن يتم ذلك إلا بتسلح المبدع بالثقافة الرقمية، وتوظيف ما تتيحه من إمكانيات عن دراية، ومعرفة، وهي الثقافة ذاتها التي ينبغي على الناقد الأخذ بأسبابها كي يتمكن من الإلمام بنص يتطلب مهارات رقمية خاصة تنضاف إلى النظرية، والمنهج.فالتخييل المترابط نتاج لتحول وتطور تقني، وتجريب إبداعي عانق الرقمي ليتمكن من التعبير ترابطا عن عالم متصدع، وعن أنوات متعددة، ومتباينة أصبح الورق عاجزا عن الإحاطة بها في كل تمظهراتها وتجلياتها فجاء الرقمي ليبتدع شكل كتابة قادرة بالتقنيات المُسَردة على خلق مضاعفات للوجود والعدم، ومشاهد للتعرية، والتطهير، ومُقَطعات متباينة، ومتحركة تشكل كونا شاسع الاتساع، دقيق البناء، محكم الحركة، منضبطا في كل جزئية من جزئياته."

كتبت بواسطة : محمد سناجلة    11/02/2018
التعليقات

لا يوجد تعليقات

 
اضف تعليقك
الإسم الكامل
العنوان
المحتوى
 
شات
شات
صقيع
صقيع
ظلال الواحد
ظلال الواحد
مساحة إعلانية