أخبار الاتحاد
07/08/2024
6:11 pm
مسقط تحتضن ثامن دورات مهرجان المسرح العماني
العاصمة العمانية تستعد لاستقبال فعاليات دورة جديدة من المهرجان وذلك في إطار تدوير إقامة هذا الحدث على محافظات السلطنة.

29/08/2023
9:07 am
بيت الشعر بالشارقة يستضيف القطراوي ورفعت والحويجة
ضمن فعاليات منتدى الثلاثاء، وبحضور لافتٍ من الشعراء والنقاد والمثقفين ومحبي الشعر اكتظت بهم قاعة المنتدى

29/08/2023
9:05 am
دار الشعر بتطوان تحتفي بالقصيدة المغربية في مناطق جديدة
حضور المئات من المصطافين والمترددين على شاطئ السعيدية من مغاربة العالم، وعلى الحدود المغربية – الجزائرية، أقامت دار الشعر بتطوان فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى "بحور الشعر"
مساحة إعلانية
مسقط تحتضن ثامن دورات مهرجان المسرح العماني
مسقط تحتضن ثامن دورات مهرجان المسرح العماني

تجري الاستعدادات التي تقوم بها وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية على قدم وساق في تنفيذ مهرجان المسرح العماني في نسخته الثامنة خلال الفترة من 22 سبتمبر/أيلول إلى غاية 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024 على مسرح مدينة العرفان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

المهرجان الذي يعد الأكبر بين المهرجانات المسرحية العمانية التي تحرص وزارة الثقافة والرياضة والشباب على إقامته، يقام كل سنتين حيث يعتبر مهرجانا داعما للفرق المسرحية الأهلية العمانية، وقد أقيمت أولى دوراته في العام 2004 ومن بعد نجاحه توالت إقامة تنفيذ النسخ الأخرى، فأقيمت حوالي أربع دورات في العاصمة العمانية مسقط. وفي النسخة الرابعة أشار السلطان هيثم بن طارق.. حيث كان وزيرا للتراث والثقافة آنذاك إلى تدوير إقامة المهرجان المسرحي العماني على محافظات سلطنة عمان، فأقيمت النسخة الخامسة من المهرجان في محافظة البريمي، والدورة السادسة في محافظة الداخلية بولاية نزوى احتفاء بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية بينما الدورة السابعة أقيمت في محافظة شمال الباطنة بولاية صحار.

وقد صرحت جليلة بنت سيف بن علي الفهديه مديرة دائرة المسرح والسينما بوزارة الثقافة والرياضة والشباب "يعتبر المهرجان أكبر داعم للفرق المسرحية الأهلية كونه يعد من أكبر المهرجانات المسرحية العمانية المحلية، وهو بمثابة شراكة بين وزارة الثقافة والفرق المسرحية الأهلية المشتغلة تحت مظلتها".

وأوضحت "بالنسبة إلى الدعم والتمويل للفرق المسرحية، فهنالك دعم مالي يقدم من الوزارة بعد الفرز الأول، مثلا هذه المرة بلغ عدد المتقدمين بالنصوص المسرحية للمشاركة في المهرجان 40 نصا مسرحيا لعدد 40 فرقة مسرحية أهلية من أصل 54 فرقة مسرحية أهلية، وبعد ظهور نتائج الفرز الأول من قبل اللجنة المتخصصة في مراجعة النصوص، تم اختيار 15 نصا مسرحيا لعدد 15 فرقة مسرحية أهلية تم دعمها لتجهيز النص كعرض مسرحي. وبعد ذلك يجئ الفرز الثاني والعروض الصاعدة منه تقدم لها الوزارة دعم مالي آخر غير الدعم السابق".

وكانت وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية أقامت مؤتمرًا صحفيا بمقر الجمعية العمانية للفنون، فيه كل من سعيد بن سلطان البوسعيدي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير المهرجان إبراهيم بن سيف بني عرابة وعضو ومقرر اللجنة المنظمة د.شبير بن عبدالرحيم العجمي، حيث تم عرض عدد من البيانات الصحفية، ومن بينها أن قامت لجنة المشاهدة والتي شكلت من قبل الوزارة بعرض البيان المتضمن العروض المسرحية المتأهلة للمرحلة النهائية حيث تأهل عدد 10 عروض مسرحية من أصل 15 عرضا مسرحيا، والعروض المتأهلة من بينها 8 عروض مسرحية متنافسة وعدد 2 عرضين موازيين. كما قام بعد ذلك مدير المهرجان بعرض بيان تضمن مجموع الفعاليات والبرامج التي ستقام خلال فترة تنفيذ المهرجان حيث بلغ عدد الفعاليات والبرامج 12 فعالية متنوعة وبعضها مستحدث.

وكشفت مديرة دائرة المسرح والسينما أن هنالك عددا من العروض المسرحية بين ما هي متنافسة وموازية والبالغ عددها 18 عرضا مسرحيا، فلأول مرة ستكون ضمن العروض المسرحية الموازية أعمال من المسرح المدرسي وكذلك المسرح الجامعي، وأيضا ستكون هنالك عدد 4 عروض مسرحية ضمن فعاليات الفضاء المفتوح، وكذلك هناك عرض لمسرح الطفل وآخر لمسرح ذوي الإعاقة، وجميع هذه العروض الموازية ستقدم على مسرح الجمعيات، بينما العروض المتنافسة ستقدم على مسرح مدينة العرفان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وفي المؤتمر الصحفي كشف مدير المهرجان إبراهيم بن سيف عن الجديد في المهرجان وتحديدا فيما يتعلق بالجوائز، حيث نوه إلى أن هنالك جوائز مستحدثة غير الجوائز الرئيسية والتي ارتفعت قيمتها عن الدورات السابقة ومن بين الجوائز المستحدثة: جائزة أفضل فيديو للجمهور ـ جائزة أفضل صورة للجمهور ـ جائزة أفضل بوستر للفرق المسرحية الأهلية.

شات
شات
صقيع
صقيع
ظلال الواحد
ظلال الواحد
مساحة إعلانية