أخبار الاتحاد
07/08/2024
6:11 pm
مسقط تحتضن ثامن دورات مهرجان المسرح العماني
العاصمة العمانية تستعد لاستقبال فعاليات دورة جديدة من المهرجان وذلك في إطار تدوير إقامة هذا الحدث على محافظات السلطنة.

29/08/2023
9:07 am
بيت الشعر بالشارقة يستضيف القطراوي ورفعت والحويجة
ضمن فعاليات منتدى الثلاثاء، وبحضور لافتٍ من الشعراء والنقاد والمثقفين ومحبي الشعر اكتظت بهم قاعة المنتدى

29/08/2023
9:05 am
دار الشعر بتطوان تحتفي بالقصيدة المغربية في مناطق جديدة
حضور المئات من المصطافين والمترددين على شاطئ السعيدية من مغاربة العالم، وعلى الحدود المغربية – الجزائرية، أقامت دار الشعر بتطوان فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى "بحور الشعر"
مساحة إعلانية
سرقات وملاحظات في بحث
سرقات وملاحظات في بحث

                            سرقات وملاحظات في بحث

ماهر عاطف سالم

 

 ( اتجاهات النقد المسرحي الحداثي في الاصدارات الفنية الكويتية – سلسلة المسرح العالمي نموذجا ) أ- د . سليمان آرتي –  المعهد العالي للفنون المسرحية - الكويت .

 المنشور في مجلة المرتقى / المجلد 2/العدد1/ في 1-6-2019

رابط البحث  : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/128053

أولا :السرقات:

1- الفقرة  من ( تتم المثاقفة ........ الى................باتجاه الثالث )  ( 10) سطور في صفحة  ( 118) من بحث أرتي ، مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقال ( المثاقفة وسؤال الهوية – لصلاح السروري) جريدة الحوار المتمدن – 10/10/2009 ، مرفق الرابط المسروق منه  :

https://m.ahewar.org/s.asp?aid=186442&r=0

1- الفقرة المسروقة في ص118 من بحث ارتي من جريدة الحوار المتمدن بدون الاشارة للمصدر.

 

 

2- الفقرة من ( مسألة العالمية .....الى........ هذا التحول ) ( 11) سطر، في صفحة (118 - 119) من بحث أرتي  ، مسروقة بالكامل – دون الاشارة الى المصدر – من مقال ( من مفهوم النقد الابداعي – لريمة عبد الاله الخاني  ) ص26-27  مرفق الرابط المسروق منه  :

https://ejournal.upsi.edu.my/index.php/SIBAWAYH/article/view/3760/2422

 

الوصف: C:UsersacerDownloadsمسألة العالمية.jpg

2- الفقرات في ص118-119 من بحث ارتي المسروقة من مفهوم النقد الابداعي لريمة الخاني بدون اشارة للمصدر.

3- الفقرة ( هو مقاربة ............الى ............ موضوعا لها )  ( 3 ) سطور في صفحة ( 122) من بحث أرتي ، مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقال ( الخطاب المقدماتي – قراءة في مقدمة الدكتور محمد آيت لعميم) ، جريدة الاتحاد الاشتراكي لمحمد تكناوي في 9/3/2019  مرفق الرابط:

http://alittihad.info/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA/

 

الوصف: C:UsersacerDownloadsهو مقاربة.jpg

3- الفقرات في ص126 من بحث ارتي المسروقة من المصدر السابق في جريدة الاتحاد  بدون اشارة للمصدر.

4- الفقرة ( أن منظري القراءة  ..........الى.............. مدارسهم) ( 2) سطر في صفحة ( 123) من بحث أرتي ، مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقال ( قراءة في كتاب القراءة لفانسون جوف )جريدة ايلاف لعلي كامل  - في 12/12/2018 ، مرفق الرابط :

https://elaph.com/Web/Culture/2013/12/856684.html

 

الوصف: C:UsersacerDownloadsان منظري القراءة.jpg

 

4- الفقرات من ص123 من بحث ارتي المسروقة من جريدة ايلاف بدون الاشارة للمصدر

5- الفقرة من ( يبحث عن التأثير  ..........الى.............. القارئ)  ( 3) سطور في صفحة ( 123) من بحث أرتي ، مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقال ( قراءة في كتاب القراءة  لفانسون جوف )جريدة ايلاف لعلي كامل  - في 12/12/2018 ، مرفق الرابط :

 

https://elaph.com/Web/Culture/2013/12/856684.html

 

الوصف: C:UsersacerDownloadsيبحث عن التأثير.jpg

 

5- ص123 من بحث ارتي المسروقة من جريدة ايلاف بدون اشارة للمصدر

 

 

 

6 – الفقرة من  ( يلخص هنري  ............الى ............ من النساء ) ( 6 ) سطور في صفحة (125)  من بحث أرتي، مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقدمة المترجم  ( النبي المقنع – ترجمة محمد الكغاط ) ، راجع  ص 3  العدد 261 سلسلة المسرح العالمي – المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ( مرفق pdf   مسرحية النبي المقنع )

 

 

الوصف: C:UsersacerDownloadsيلخص هنري.jpg

6- الفقرة في ص 125 من بحث ارتي المسروقة من مقدمة النبي المقنع بدون اشارة للمصدر  

 

7- الفقرة ( إنني أعتبر ............الى ............ الطاقة ) (3 ) سطور في صفحة (126)  من بحث أرتي، مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقدمة المترجم  ( النبي المقنع – ترجمة محمد الكغاط ) ، راجع  ص 9 العدد 261 سلسلة المسرح العالمي – المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  ( مرفق pdf   مسرحية النبي المقنع ).

الوصف: C:UsersacerDownloadsانني اعتبر كتبي.jpg

7- الفقرة في ص126 من بحث ارتي المسروقة من مقدمة النبي المقنع بدون اشارة للمصدر

8- الفقرة ( يقسم المؤلف ............الى .......... التابعة للخليفة )  ( 3) سطور في صفحة (126)  من بحث أرتي، مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقدمة المترجم  ( النبي المقنع – ترجمة محمد الكغاط ) ، راجع  ص 12  العدد 261 سلسلة المسرح العالمي – المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  ( مرفق pdf   مسرحية النبي المقنع ).

الوصف: C:UsersacerDownloadsيقسم المؤلف.jpg

8- الفقرة في ص 126 من بحث ارتي المسروقة من مقدمة النبي المقنع بدون اشارة للمصدر .

9- الفقرة ( هذه المقارنة  ............الى ............ التالية )  ( 2) سطر في صفحة (126) من بحث أرتي ، مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقدمة  ( النبي المقنع ترجمة محمد الكغاط ) ، راجع  ص 15  العدد 261 سلسلة المسرح العالمي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  ( مرفق pdf   مسرحية النبي المقنع ).

الوصف: C:UsersacerDownloadsهذه المقارنة.jpg

9-  الفقرة في ص 126 من بحث ارتي المسروقة من مقدمة النبي المقنع بدون الاشارة للمصدر  .

10- الفقرة ( يختار عبد الكبير  ............الى ............ تجمع البداية ) بمعدل ( 6) سطور في صفحة (127) في بحث آرتي  ،( بما فيها العنوان " الحدث المسرحي "  مسروقة بالكامل- دون الاشارة للمصدر- من مقدمة المترجم  ( النبي المقنع – ترجمة محمد الكغاط ) ، راجع  ص 25 العدد 261 سلسلة المسرح العالمي – المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

الوصف: C:UsersacerDownloadsيختار عبد الكبير.jpg

10- الفقرة من ص 127 من بحث ارتي المسروقة من مقدمة النبي المقنع بدون اشارة للمصدر.

 

 

ثانيا :الملاحظات :

عنوان البحث لا ينطبق ابدا على تفاصيله لهذه الاسباب :

أ- رغم من أن البحث يحمل مفردة ( اتجاهات + الاصدارات الفنية الكويتية ) الا أنه لم يتناول بالبحث اتجاهات وانما طبق على نصين فقط ، كما أنه لم يتناول حتى في مقدمته أية اشارة ولو بسطر واحد للإصدارات الفنية الكويتية التي اشار لها في عنوان البحث الرئيسي .

ب- رغم من أن البحث اخذ من سلسلة المسرح العالمي نموذجا لكنه لم يتناول الا عملين فقط هما : نجمة أشبيليه + النبي المقنع.

ج- رغم أن البحث صادر في اواخر عام ( ديسمبر 2019  )مقتربا من عام 2020  وعنوانه ( اتجاهات النقد الحداثي ) الا أنه ركز على نصين قديمين صدرا قبل 30 عاما ؟! وتحديدا في عام 1993 ، رغم ان السلسلة أصدرت بعدها ولا تزال عشرات النصوص ؟!

د - هل يمكن أن يكتب الباحث تحت عنوان بحثه اسم المكان الذي يعمل به خطأ فيسميه ( المعهد العالي لفنون المسرح – الكويت ) مع ان أسمه ( المعهد العالي للفنون المسرحية ) مما يدلل ان الباحث الذي كتب البحث  لا يعرف الاسم الصحيح للمعهد أصلا  ؟!

الوصف: C:UsersacerDownloadsالمعهد.jpg

د- الباحث لا يعرف اسم المكان الذي يعمل فيه استاذا  ؟!

 

هـ - يكرر الباحث في أكثر في الصفحات  ( 124،125،126،127،128 ) بشكل خطأ اسم الباحث المغربي المشهور محمد الكغاط ( 1942-2001) على أنه محمد الكفاظ  ؟! مع أن  أسم ( محمد الكغاط ) موجود على غلاف سلسلة المسرح العالمي في الداخل والخارج ، فكيف لم ينتبه له الباحث ؟!  ولو الاسم موجود في صفحة واحدة لقلنا أنه خطأ مطبعي ، لكن يتكرر الاسم خطأ اكثر من 10 مرات في صفحات كثيرة فهذا دليل   أن الباحث د- سليمان أرتي  لا يعرف هذا الباحث المغربي المشهور، أو أنه لم يكتب ولم يراجع هذا البحث نهائيا ؟! والا كان عدل أسمه مع تكرار الخطأ لمرات كثيرة

الوصف: C:UsersacerDownloadsالكفاظ1.jpg

هـ - تكرار اسم الكفاظ مع ان اسمه الصحيح الكغاط!

الوصف: C:UsersacerDownloadsالكفاظ2.jpg

هـ - تكرار اسم الكفاظ  خطأ في صفحات كثيرة من بحث ارتي مع أن الناقد مشهور واسمه محمد  الكغاط ؟؟

و- رغم أن الباحث سلمان أرتي يطرح في بحثه (6) من أسئلة من صلب البحث( وهي أصلا منقولة من مقدمة مسرحية النبي المقنع أصلا ؟! ) ، في ص 126 من بحثه ، الا أنه لا يجيب عنها في البحث أبدا ؟!

الوصف: C:UsersacerDownloadsالتساؤلات.jpg

و- طرح كل هذه الاسئلة في البحث ولم يجيب عنها؟؟؟

 

شات
شات
صقيع
صقيع
ظلال الواحد
ظلال الواحد
مساحة إعلانية