أخبار الاتحاد
29/08/2023
3:07 am
بيت الشعر بالشارقة يستضيف القطراوي ورفعت والحويجة
ضمن فعاليات منتدى الثلاثاء، وبحضور لافتٍ من الشعراء والنقاد والمثقفين ومحبي الشعر اكتظت بهم قاعة المنتدى

29/08/2023
3:05 am
دار الشعر بتطوان تحتفي بالقصيدة المغربية في مناطق جديدة
حضور المئات من المصطافين والمترددين على شاطئ السعيدية من مغاربة العالم، وعلى الحدود المغربية – الجزائرية، أقامت دار الشعر بتطوان فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى "بحور الشعر"

29/08/2023
3:04 am
آلاء بطاينة تستعرض تجربتها ومنجزها الإبداعي في الترجمة
استضافت "دارة المثقفين ومغناة إربد" نهاية الأسبوع الماضي الأديبة والمترجمة آلاء بطاينة خلال ندوة للحديث عن أعمالها المترجمة من العربية إلى الإنجليزية
مساحة إعلانية
نظرية الأدب الرقمي في مواقع التواصل الاجتماعي
نظرية الأدب الرقمي في مواقع التواصل الاجتماعي
نظرية الأدب الرقمي في مواقع التواصل الاجتماعي

صدر حديثًـا عن دار عالم الكتب الحديث في الأردن كتاب "نظرية الأدب الرقمي في مواقع التواصل الاجتماعي" للدكتور إبراهيم أحمد ملحم.

جاء الكتاب في (222) صفحة من القطع المتوسط، ويتألف من مقدمة وثلاثة أبواب، الأول: مداخل نظرية، والثاني: الأشكال الشعرية، والثالث: الأشكال النثرية. وتندرج تحت الباب الأول الفصول الآتية: الوسط الاجتماعي للحياة الرقمية، واللعب بالنص ـ اللعب بالمصطلح، وفي تشكُّل نظرية الأدب الرقمي. أما الباب الثاني، فيضم الفصول الآتية: القصيدة الكلمة (الفصحى)، والقصيدة الكلمة (العامية)، والقصيدة الصورة، والقصيدة اللوحة، والقصيدة الفيديو. وأما الباب الثالث، فقد اشتمل على الفصول الآتية: العبارة الومضة، القصة وأشكالها، قصة الفيديو، السيرة الذاتية، اليوميات، الرواية، الحَكي اليومي، والنص الروحي. وقد انتهى الكتاب بخاتمة أوردت أهم النتائج التي خلص إليها.

ويؤكد المؤلف أن هذه الأشكال الإبداعية شعرًا ونثرًا ليست كل ما يقال نقديًّـا؛ فالإبداع بطبيعته لا يحظى بالاستقرار أو الثبات، والتكنولوجيا الذكية تخوض سباقات محمومة للوصول إلى أقصى ما يمكنها. وعلى النقد أن يكون متابعًـا لكل ما يجري من حوله؛ ليتجدد، وليعيش في حياة الناس فاعلاً ومؤثرًا.

وفي نهاية المطاف، يُعرب المؤلف عن تقديره الكبير لتلك الدراسات التي نشطت مؤخرًا لتناول الأدب الإلكتروني، والتفاعلي، والرقمي.. والتي تقدم خدمة جليلة للدارسين والباحثين في هذا المجال، ولكنه يدعو بعضها إلى تطوير معاني مصطلحاتها، وإلى مخاطبة القارئ بعيدًا عن اللجوء إلى علمية النقد، وإلى تناول التجارب المعاصرة؛ لأن البعد عنها سيقود الكتابات النقدية التالية إلى تكرار ما يقوله الآخرون، أو إلى إعادة إنتاج ما قاله السابقون. لقد آن الأوان حتى يعيش الناقد مع الشاعر والكاتب وألاَّ يستمر في العيش بوادٍ بينما الآخر بوادٍ غيره.. يريد المبدعون أن يروا تجليات ما يكتبونه في نتاج النقاد، ويريد أفراد المجتمعات الافتراضية أنفسهم أن يعرفوا: هل كانوا على صواب حينما سجلوا إعجاباتهم، وأطروا في تعليقاتهم على ما كُتب نصيًّـا، أو على ما كُتب نصيًّـا واستعان فيه المبدعون بالوسائط المتعددة؟. لن تكون الذائقة الفردية وحدها كافيةً عند هؤلاء، إنهم بحاجة إلى النقد كي يمهد أمامهم تلك الطريق الصعبة.

وهكذا، استطاع المؤلف عبر صفحات كتابه أن يقدم للقارئ محتوى يواكب تغيرات معاني المصطلحات وفق تقدم التكنولوجيا الذكية، وتطور الخدمات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي.

------------------------------------------------

عن المؤلف

المؤلف: د. إبراهيم أحمد ملحم

ـ من أشهر النقاد الرقميين في الوطن العربي.

ـ حصل على الدكتوراه في الأدب والنقد من جامعة اليرموك في الأردن عام 1997.

ـ يعمل في التدريس بجامعة الإمارات العربية المتحدة منذ 1998.

ـ نشر عددًا كبيرًا من البحوث والدراسات والمقالات في الصحف والدوريات العربية في حقل الأدب الرقمي ونقده.

ـ حصل كتابه (الرقمية وتحولات الكتابة) على جائزة أحسن كتاب في العلوم الإنسانية، والتي تنظمها جامعة فيلادلفيا.

ـ من أهم كتبه التي تتناول علاقة الأدب بالتكنولوجيا: الأدب والتقنية: مدخل إلى النقد التفاعلي، والرقمية وتحولات الكتابة، وثقافة الطفل: من الأدب الشعبي إلى الوسائط المتعددة، والمجتمعات الافتراضية: التكنولوجيا ورقمنة الإنسان. 

كتبت بواسطة : محمد سناجلة    26/04/2024
التعليقات

لا يوجد تعليقات

 
اضف تعليقك
الإسم الكامل
العنوان
المحتوى
 
شات
شات
صقيع
صقيع
ظلال الواحد
ظلال الواحد
مساحة إعلانية